أدلة تشغيل المتاجر
الصيدليات
هي المحلات التي تقوم ببيع الأدوية والمستلزمات الطبية وماشابهها
دراسة السوق والتخطيط
توفر معلومات عن النشاط، أو عن منتج أو خدمة يتم عرضها للبيع وعن العملاء السابقين والحاليين والمحتملين للمنتج أو الخدمة، وعن خصائص وعادات الإنفاق، والموقع الجغرافي، واحتياجات النشاط المستهدف لنشاطك التجاري
أهداف دراسة السوق والتخطيط
تعمل الدراسة والتخطيط على تحسين المنتج أو الخدمة استناداً إلى النتائج حول احتياجات العملاء
يساعدك في تحديد السعر بناء على هوامش الربح الشائعة أو أسعار المنافسين أو السعر الذي يرغب العميل بدفعه
تحدد الدراسة والتخطيط الموقع الجغرافي الأنسب لمشروعك
أنواع دراسة السوق والتخطيط
استطلاعات السوق
تساعدك على تحديد المعلومات المهمة بالنقاط التالية:
- حقائق عن السوق المستهدف
- الطلب على منتجك أو خدمتك
- معرفة السعر المحتمل
- تصور المنافسة
- انطباعات عن علامتك التجارية
القوى التنافسية الخمسة
هناك خمس قوى تنافسية أساسية تشكل كل نشاط، وهي: قوة الموردين، حدة المنافسة، قوة العملاء، تهديد المنتجات البديلة، تهديد دخول منافس جديد حيث تساعد في اتخاذ قرارات محددة سواءً لدخول النشاط، أو لزيادة القدرات داخل النشاط بعينه، أو تطوير الإستراتيجيات التنافسية.
التحليل الرباعي (SWOT)
هو أسلوب تحليلي لنقاط القوة والضعف الداخلية للشركة والفرص والتهديدات الخارجية في السوق لتحديد المجالات التي يجب تنميتها وتقويتها لتجنب المخاطر المستقبلية.
التعليقات والاستفسارات
أضف تعليق