مقدمة

تمثـل البيانـات التـي تنتجها الجهـات الحكوميـة أو تتلقاها أو التعامـل معهـا أصولا وطنية يمكن أن تساهم فـي تحسـين الأداء والإنتاجية وتسهيل تقديـم الخدمات العامة عـن طريـق دعـم العمليـات الفعالة لإدارة البيانات واتخاذ القرارات الإستراتيجية واستشراف المستقبل وتحقيــق أعلى مستويات المسؤولية والشفافية. ولضمـان الاستفادة القصوى من هــذه البيانات التي تشكل جزءاً مهماً من الأصول الوطنية، فلابد مــن تعزيز الشفافية ومبدأ الأصل في المعلومات الإفصاح وتحقيق المساواة في التعامل مع جميع طلبات الاطلاع والحصول على المعلومات العامة.
وعليه تم إتاحة  ونشر عدة مجموعات من  البيانات -كبيانات  مفتوحة-  قبل طلب الوصول أو الحصول عليها.

للاطلاع على  قائمة البيانات المفتوحةاضغط هنا

لطلب المزيد من البياناتاضغط هنا

للاطلاع على سياسة استخدام البيانات المفتوحة: اضغط هنا

دليل استخدام البيانات المفتوحة واجهة برمجة التطبيقات (API): اضغط هنا

أهداف التنمية المستدامة: اضغط هنا

رابط الاستعلام:

https://pservices.monshaat.gov.sa/BI/TaskService/OpenData/EnterprisesStatistics/{Year}/{Quarter}?paginationIndex={PageIndex}&recordsPerPage={PageSize}

 

المبادئ الرئيسية لحرية المعلومات

  • الشفافية: للفرد الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة منشآت تعزيزاً لمنظومة النزاهة والشفافية والمساءلة.
  • الضرورة والتناسب: أي قيود على طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات المحمية التي تتلقاها أو تنتجها أو تتعامل معها منشآت يجب أن تكون مبررة بطريقة واضحة وصريحة.
  • الأصل في المعلومات العامة الإفصاح: لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة -غير المحمية- وليس بالضرورة أن يتمتع مقدم الطلب بحيثية معينة أو باهتمام معين بهذه المعلومات ليتمكن من الحصول عليها، كما لا يتعرض لأي مساءلة قانونية متعلقة بهذا الحق.
  • المساواة: يتم التعامل مع جميع طلبات الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة على أساس المساواة وعدم التمييز بين الأفراد.

 

ضوابط حرية المعلومات 

 حقوق الأفراد فيما يتعلق بالاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها:

  • حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى أي جهة عامة.
  • الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.
  • الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة.

 

التزامات منشآت:

  • تقوم منشآت بتوفير نموذج طلب المعلومات العامة والتي من خلالها يمكن للفرد طلب الاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها.
  • تقوم منشآت بالتحقق من هوية الأفراد قبل منحهم حق الاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها وفقاً للضوابط المعتمدة من قبل منشآت والهيئة الوطنية للأمن السيبراني والجهات ذات العلاقة.
  • تقوم منشآت بتوثيق جميع سجلات طلبات الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها والقرارات المتخذة حيال هذه الطلبات؛ على أن يتم مراجعة هذه السجلات لمعالجة حالات سوء الاستخدام أو عدم الاستجابة.
  • تقوم منشآت بإشعار الفرد -بطريقة ملائمة- في حال تم رفض الطلب كليا أو جزئيا مع إيضاح أسباب الرفض والحق في التظلّم وكيفية ممارسة هذا الحق خلال فترة لا تتجاوز (15) يوم من اتخاذ القرار.

هل أعجبك المحتوى؟

100% أعجبهم المحتوى من أصل 7 مشاركة
تاريخ آخر تحديث 22 يناير 2023

التعليقات والاستفسارات

لا توجد تعليقات.