أدلة تشغيل المتاجر
مقاهي (Coffee Shop)
اﻟﻤﺤﻼت اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﺒﺎردة واﻟﺴﺎﺧﻨﺔ واﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﻐﺎزﻳﺔ ﺑﺄﻧﻮاﻋﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
اﻟﺠﻮ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻤﻘﻬﻰ
ﻳﺴﻬﻢ ﺧﻠﻖ ﺟﻮ ﺧﺎص ﺑﺎﻟﻤﻘﻬﻰ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻼء واﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﺘﺼﺮ على ﺟﻮدة اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﻮﻗﻊ واﻷﺟﻮاء اﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻬﻢ، وﺗﻮﺿﺢ اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺑﻨﺎء ﻣﻔﻬﻮم وﺟﻮ ﺧﺎص ﻳﺘﻮاءم ﻣﻊ ﻫﻮﻳﺔ اﻟﻤﻘﻬﻰ
اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﺪاﺧﻠﻲ
ﺗﺆﺛﺮ اﻷﻟﻮان اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﻘﻬﻰ وأﻣﺎﻛﻦ اﻟﺠﻠﻮس واﺧﺘﻴﺎر اﻟﻄﺎوﻻت واﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء اﻟﺠﻮ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻤﻘﻬﻰ، وﻳﺤﺪد تخطيط المساحة رحلة العميل منذ مشاهدة قائمة المشروبات وحتى تقديم الطلب في المكان المخصص حيث يمكن توظيف هذه الرحلة والمساحة بذكاء عبر عرض المنتجات والأدوات لزيادة نسبة المبيعات.
الصوت
ﻳﺆﺛﺮ اﻟﻤﺤﻴﻂ اﻟﺼﻮﺗﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﻬﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﺰاﺟﻴﺔ ﻟﻸﻓﺮاد، ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ اﻧﻄﺒﺎع ﻣﺤﺪد لدى العملاء في الوقت الذي يقضونه في المقهى وذلك وفقا للجو العام الذي يحدد الحاجة لعرض نوع محدد من الموسيقى أو عدم وضع أصوات على العموم.
خدمة العملاء
ﺗﻤﺜﻞ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻌﻤﻼء أﻫﻢ اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﻓﻲ ﺟﺬب وﺗﺤﺴﻴﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻼء، ﺣﻴﺚ ﺗﺆﺛﺮ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻬﺎ اﻟﻤﻮﻇﻔﻮن اﻟﻌﻤﻼء وﻛﻴﻔﻴﺔ تقديم الخدمة في خلق إحساس وانطباع عن الجو العام للمقهى.
الرائحة
ﺗﺆﺛﺮ راﺋﺤﺔ اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت ﻛﺎﻟﻘﻬﻮة أو اﻟﻤﺄﻛﻮﻻت اﻟﺨﻔﻴﻔﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﻴﺰ اﻟﻌﻤﻼء واﻟﻤﺎرة ﻋﲆ اﻟﺸﺮاء وﻗﻀﺎء وﻗﺖ أﻃﻮل بالمقهى وبشكل عام يجب التحقق من وجود روائح زكية على الدوام في المقهى، حيث تستخدم الرائحة كإحدى الوسائل التسويقية الفعالة في هذا النشاط.
الإضاءة
ﺗﺆﺛﺮ اﻹﺿﺎءة ﻋﲆ اﻟﺠﻮ اﻟﻌﺎم واﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﺰاﺟﻴﺔ ﻟﺮواد اﻟﻤﻘﻬﻰ، ﺣﻴﺚ ﺗﺴﺘﺨﺪم اﻹﺿﺎءة اﻟﺨﺎﻓﺘﺔ ﻟﺨﻠﻖ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﺮﻳﺤﺔ وﻫﺎدﺋﺔ وﺗﻮﻇﻒ الإضاءات الساطعة لخلق جو حيوي ومشرق.
التعليقات والاستفسارات
أضف تعليق